السبت، 15 أغسطس 2009

حيطان

يقال أنه فى الليالى التى يهجر فيها القمر سمائه المعتمة ، تُضاء (( الخرابة )) بضوء غريب ليس له مصدر وتأتى هى لتبكى بجوار الجدار وتشق معصمها لتكتب بدمائها كلمات على الحائط ، ولكنهم ابداً لم يجدوا شيئاً فى الصباح .....!
************
• جدتى .... لماذا يخشى الناس من حيطان حارتنا ...؟!
-الحيطان يابنى ليست مجرد جدران مهجورة ...... الحيطان فى حارتنا ماضى
، والناس تخشى ما قد يقوله الماضى ....

****************
من بين جارتنا المجنونة، والجرى فى الطريق بين السيارات، والحديث الى الغرباء الذين سوف يختطفوننى بالتأكيد وكأنى – برائحتى الكريهة وملابسى المتسخة – كنز لا يقاوم والأشياء الكثيرة الأخرى التى تحذرنى منها امى كلما خرجت للعب مع اصدقائى من اطفال الحارة ،كانت (( الخرابة )) فى الشارع القابع خلف بيت جدتى هى الخطر الأعظم والذى يستأثر بالجزء الأكبر من كلامها ، غير عالمة انها بتحذيراتها تحفذعقلى الصغير على الذهاب الى هناك فى كل مرة ...

كانت (( الخرابة )) بما تحتويه من احجار ومقاعد مكسورة وأشياء اخرى لم يعد لها مكان فى البيوت فأحتضنتها الجدران المتهدمة بالأضافة الى العفاريت والكائنات القبيحة والثعابين والعقارب - التى تقول أمى انها تعيش هناك ولم ارها ولو لمرة واحدة – تعطى لخيالنا الفرصة كى يصل الى افاق عالم جديد ، صنعناه نحن ، فأحياناً نعلن بداخلها حرباً على كائنات وهمية جائت لتحتل (( خرابتنا )) – وطننا المزعوم - ، ومرة أخرى نسافر فيها الى بلاد لم يعرفها غيرنا ، أحياناً نقيم فيها ملعب ، او حتى حفل زفاف ....!

ومن بين كل حوائطها كان الجدار القبلى هو الأهم بالنسبة لنا ، كان عليه نقوش وعلامات غريبة وكتابات ملونة منمقة بلغات لا يعرفها احد ، بالأضافة الى حسابات اراضى وديون وأملاك وقصص عن أشخاص عاشوا وآخرين لم يعيشوا ، وابيات شعر وسباب بذئ ، وكلمات حب ، ودموع لا تجف ، وبلون أحمر – كلون الدم – وخط جميل كُتب (( كان ياما كان ...... )) قصة لم تكتمل الى الآن.....!
***********
• جدتى ..... لماذا لم تكتمل القصة التى تكتبها الدماء على الحائط ....؟!
- ربما ...... لأنها كانت أجمل من أن تكتمل .....

تمت .

هناك تعليق واحد:

Lobna Ahmed Nour يقول...

أنها كانت أجمل من أن تكتمل

وربما ....

وربما .....

لكن الاكيد ان البوست هايل فكرة واسلوب

أحييك